نهضة مصر التعليمية Headline Animator

أخبـــــــــــــار التعلــــــــــــيم:



وزير التعليم يعين 4 تلاميذ بمكتبه

الثلاثاء : 30 / أبريل / 2013 التوقيت 9:22 مساء




أصدر الدكتور إبراهيم غنيم، وزير التربية والتعليم، قرارا بتعيين محمد طارق منصور، الطالب بالصف الأول الثانوى بمدرسة سلمان الفارسى التجريبية التابعة لإدارة السلام التعليمية وأروى مصطفى عز الدين، وهى طالبة بالصف الرابع الابتدائى بمدرسة ابن رشد التجريبية التابعة لإدارة الزيتون التعليمية، ونورهان كمال محمد، الطالبة بالصف الأول الثانوى بمدرسة العهد الجديد الثانوية بنات التابعة لإدارة السلام التعليمية بالقاهرة بالمكتب الإعلامى للوزير، بعد أن أجروا حوارا صحفيا ضمهم ومجموعة من الطلاب فاختارهم الوزير، بعد أن تبين له تفوقهم فى مجال الصحافة المدرسية.
وعقد الوزير اجتماعا اليوم مع الطلاب الأربعة، واتفقوا على عقد اجتماع آخر فى الـ22 من مايو الجارى بعد انتهاء الامتحانات من أجل وضع خريطة للعمل، وتقسيم المهام وعرض الخطة الإعلامية للوزارة عليهم.



جدول الكادر الجديد المقترح الذى قدمه نقيب المعلمين للسيد وزير التربية التعليم 



غنيم: تطوير التعليم الفني يحتاج لـ15 وزارة مجتمعة




                                             وزير التربية والتعليم د.إبراهيم غنيم


كشف وزير التربية والتعليم، د.إبراهيم غنيم، أن قطاع التعليم الفني بالوزارة قدم خطة طموحة للنهوض بهذا القطاع للسنوات الخمس المقبلة 2012 - 2017.

وأوضح أن تفعيل هذه الخطة يحتاج إلى جهد 15 وزارة مجتمعة في هذا القطاع، وهو ما يتطلب إصدار تعديل تشريعي وقرار جمهوري ينظم التعاون فيما بينهم على اعتبار أن التعليم الفني  هو أمل مصر في السنوات القادمة.

وأكد الوزير أن من أهداف عمله في الوزارة المقبلة هو تحويل التعليم الفني إلى هيئة قومية للتعليم الفني والتدريب المهني، للارتقاء بهذا القطاع الذي طورته العديد من الدول، وتحديداً أن هناك مبالغ طائلة تدفع للتدريب، ولكنه ليس على المستوى المطلوب.




المعلمون يستعدون لمليونية «عام دراسي بلا معلمين»

المصرى اليوم
تستعد عدة حركات مهتمة بوضع المعلم المصري، منها «اتحاد المعلمين المصريين»، و«نقابة المعلمين المستقلة»، لتنظيم اعتصام مفتوح بدءًا من 10 سبتمبر المقبل، أمام مجلس الوزراء تحت شعار «مليونية المعلم المصري .. معلمون صامدون .. عام دراسي بلا معلمين».
من جانبه، أشار أيمن البيلى، وكيل النقابة المستقلة في تصريحات، الخميس، إلى أنه سيتم تنظيم هذه الوقفة للاحتفال بما وصفه بـ«ثورة المعلم» وقال: «يوم العاشر من سبتمبر 2011 يعد تاريخياً بالنسبة لمعلمي مصر، فقد كسرنا حاجز الخوف وارتفعت صيحات 150 ألف معلم وهتافاتهم لتهتز أركان وزارة التعليم وحكومة الدكتور عصام شرف»، مضيفًا: « أصبح لزاماً علينا أن نذكر هذا اليوم، لنؤكد تمسكنا الدائم بالمطالبة بحقوقنا».
فيما وضع سامي أحمد، موجه كيمياء بإدارة زفتي التعليمية، مطالب المعلمين علي صفحة «صوت اتحاد المعلمين المصريين» علي موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، ومن أبرز المطالب التي توافق عليها المعلمون: وضع دستور للتعليم يضمن حقوق المعلمين، ووضع معايير وضوابط التعليم فى مصر، وتعديل المادة 84 فى القانون 155 لسنة 2007 وتوحيد نظام الماليات على مستوى الجمهورية بحيث يكون نظامًا واحدًا في كل الإدارات والمديريات بالمحافظات، مطالبين باعتماد كادر المعلمين، الذى يحدد جدول أجور لوظائف المعلمين المختلفة بحيث يبدأ الحد الأدنى للمعلم المساعد براتب 1500 جنيه كراتب أساسى والمعلم 2000 جنيه، والمعلم الأول 2500 جنيه ومعلم أول (أ) 3000 جنيه والمعلم الخبير 3500 جنيه والمعلم الكبير 4000 جنيه.
وفي حالة وضع حد أدنى للأجور من قبل الدولة، طالب المعلمون بمراعاة أن يكون هناك فارق بين الحد الأدنى للعاملين بالدولة وبين كادر المعلمين، مقترحين منح المعلم 100 جنيه على كل سنة خبرة وأقدمية تضاف للحد الأدنى أو إضافة 5% من الأساسي على كل سنة، علي أن تكون العلاوة الدورية داخل الكادر 25% كل عام على الأساسي، مقترحين العودة للقانون رقم 47 لسنة 1987 للعاملين بالدولة، فى حالة عدم اعتماد تعديلات الكادر المقترحة، مطالبين بإلغاء القانون 155 لسنة 2007 لما سببه من إهدار لكرامة المعلمين.
ويطالب المعلمون برفع ميزانية التعليم لتصبح 12% بحسب توصيات اليونسكو، مشددين علي ضرورة إعادة تشكيل الهيكلة الإدارية للمدارس والإدارات والمديريات وديوان عام الوزارة على أسس علمية وتربوية.

مدير عام إدارة أبنوب التعليمية يرد على أسئلة المعلمين




اتحاد المعلمين المصريين - اللجنة النقابية  لمعلمى مصر بأسيوط فرع أبنوب 

قام ممثلا اتحاد المعلمين المصريين بأبنوب ( الاستاذ/ محمد احمد علي مراد "نقيباً " والأستاذ /أحمد عبد البارى ابراهيم . " أميناً عاماً" بزيارة السيد الأستاذ الفاضل/ رشاد عبد الحى  . مديرعام إدارة أبنوب التعليمية بعد ظهر يوم الخميس 10/5/2012.



السؤال الأول : فى الأونة الأخيرة كثر الجدل حول بعض المتظلمين من عدم تعاقدهم ومساواتهم بزملائهم تعاقد 1/9 ،إلى أى مدى وصلت هذه المشكلة وكيف تم حلها ؟



فرد سيادته وقال تم تشكيل لجنة من قبل المحافظ ومديرية التربية والتعليم والمتظلمين انفسهم وبمشاركة نائب حزب النورالسلفى لبحث حالتهم وكان عددهم 226 متظلم وقد قام السيد المحافظ بارسال مذكرة للوزارة والتى وافقت على تعيينهم بعد موافقة من رئيس مجلس الوزراء .. وهذا كان تحت مسئولية ومعرفة المحافظة .



السؤال الثانى : الكل يسأل منا من تدرب ومنا من قام بعمل بحث وغيره بالنسبة للترقيات والدرجات وحتى الآن لا يعرف عن ذلك شيئاً . هل لديكم ما يطمئنا حيال ذلك ؟

فرد سيادته وقال : تم ارسال جميع الترقيات من المرحلة الأولى والثانية والثالثة وجارى ارسال المرحلة الرابعة وسيتم التعامل بجميع الترقيات لكل المراحل ابتداء من 1/7/2012 . ان شاء الله.



السؤال الثالث : كثر الحديث من المواطنين والمترددين على الادارة التعليميةعن تعدد القيادات ومن لهم حق التوقيع داخل الادارة التعليمية فما رد حضرتكم على ذلك ؟
فرد علينا وقال : أولاً من لهم حق التوقيع على المستندات ثلاث وهم مدير الادارة أو وكيل الادارة " ما ينوب عن مدير الادارة " ومدير الشئون المالية والادارية ، ونظراً لكثرة الأعباء والاعمال والمتابعة المستمرة فكان لابد أن يتم تكليف أحد العاملين ويقوم مقام مدير الادارة للتوقيع وتسيير الاعمال واعدكم قريباً ان شاء الله سيتم تنظيم ذلك للافضل .

السؤال الرابع : أستاذى الفاضل لقد تذكرت بعض الكلمات قد قلتها لى منذ شهور وخاصة أثناء بعض المشاكل بالادارة والتى تخص التعاقدات والانتخابات وغير ذلك فقلت " أنا جئت فى توقيت غير ملائم لى فانا عندى من الآمال والطموحات الكثير لادارة ابنوب " السؤال هنا ما الطموحات التى تأمل فى تحقيقها وأنت مديراً لادارة ابنوب ؟

فقال سيادته كلمة واحدة وسكت لبرهة " الاستقرار " الاستقرار اولاً فالكل يعلم عندما تم تكليفى لادارة الادارة وكانت هذه المشاكل قبلى ولن انكر واستمرت بعد ذلك وان اعمل جاهداًلحلها اما عن طموحاتى وآمالى يتحقق الاستقرار اولاً وسوف يتم تنفيذ الخطط الازمة بشكل علمى مدروس وهناك الكثيرفى المستقبل بشكل أفضل وسيرضى الجميع .

السؤال الخامس : اذا سنحت لك الفرصة للاستعانة ببعض الشباب الواعى المستنير الطموح بادارة ابنوب هل ستردد فى ذلك ؟

وبسرعة رد علينا وقال : بالطبع وهذا ما سيحدث فى القريب العاجل فهناك تغيرات كثيرة ستحدث وعلى راسها الاستعانة ببعض الشباب من اجل التغيير والتطوير .

السؤال السادس : تشكو الكثير من مدارس ابنوب من نقص فى الأثاث والاجهزة وبعض المرافق ما خططكم لمعلجة هذا النقص ؟

فكانت اجابته : ندرك تماماً ان هناك نقص كبير فى الأثاث والمرافق وخاصة مدارس الارياف وقد تم حل ذلك بالاتفاق مع بعض الهيئات والمؤسسات والجمعيات لتوفير الأثاث من خلال أثاث جديد يصنع ببعض الورش الخاصة بالمدارس الفنية الصناعية أو أثاث قديم بحالته من مدارس تم تطويرها وان شاء الله ببداية العام الدراسى  ستحل كل هذه المشكلات ونخاطب كل الجهات المعنية بمشاركتنا لسد هذا النقص .

السؤال السابع : الكل مستاء من المنظر الفظيع الذى لا يرضى احد امام باب الادارة التعليمية واسوارها من انتشار للباعة الجائلين وسيارات الاجرة ، ماذا فعلتم لانقاذ هذا الصرح التعليمى من التشويه والضوضاء ؟

قال لنا بالفعل تم اخبارجميه الجهات المعنية من مكتب المحافظ والنيابة ومجلس مدينة ابنوب أكثر من مرة وجاء بالفعل ممثلى مكتب المحافظ وشاهدوا الوضع على الواقع وحتى الآن لم ينفذ شىء حيال ذلك مع العلم التعديات ظاهرة بشكل ملحوظ .

السؤال الثامن : مارايك فى النقابة المستقلة للمعلمين وهل هناك تعارض بين عملك فى النقابة العامة وعملك كمدير لادارة ابنوب والنقابة المستقلة ؟

طبعاً لا بل العكس تماما ً كلنا نعمل من اجل المعلم والدفاع عن حقوقه والنهوض بالعملية التعليمية اما عن عملى كمدير ونقيباً للمعلمين فى آن واحد أعتقد أن ليس هناك تعارض بل من الممكن ان تكون ميزة وبالفعل تم حل الكثير من المشكلات التى تهم بعض المعلمين بصفتى نقيب معلمين ومدير إدارة .

وفى نهاية اللقاء الذى جمع بين الحميمية والشفافية مع استاذ فاضل ، شكرنا الاستاذ رشاد عبد الحى .. على ترحيبه وحسن ضيافته وسعة صدره متمنيين له بمزيد من التوفيق لخدمة العملية التعليمية والمعلم .


حركات تعليمية تهدد بعدم تصحيح الشهادات قبل إقرار الحد الأدنى للأجور




هدد عدد من أعضاء الحركات التعليمية، منها نقابة المعلمين المستقلة والمجلس الوطني للتعليم واتحاد المعلمين المصريين، بـ«الامتناع عن أعمال تصحيح الشهادات العامة، وليس أعمال الملاحظة، حال استمرار تقاعس الحكومة في إقرار الحد الأدنى للأجور، منتقدين إقرار المجلس العسكري لقانون الشرطة وتجاهل حقوق المعلمين».
وقالت نقابة المعلمين المستقلة، في بيان لها، السبت، إن لجنة التعليم بمجلس الشعب «تواطأت مع الحكومة ووزارة التربية والتعليم على تعديلات قانون الكادر، وناقشت مشروعًا آخر لحزب الحرية والعدالة، والذي خلا من إقرار الحد الأدنى لأجور المعلمين، بل توجهت نحو إقرار سياسات الخصخصة للتعليم المصري لرفع يد الدولة عن تقديم خدمة التعليم، ومن ثم منع إقرار الحد الأدنى لأجورالمعلمين»، بحسب البيان.
وأعلن البيان أن نقابة المعلمين المستقلة «في حل من أي التزام بخصوص تعديلات قانون التعليم ومادته 155 مع وزارة التربية والتعليم، والذي تواطأت عليه لجنة التعليم بمجلس الشعب بمشاركة الحكومة وحزب الحرية والعدالة».
ودعا البيان كل الحركات التعليمية ومعلمي المحافظات، إلى الامتناع عن تصحيح الشهادات العامة، ومنها مرحلة الثانوية، معتبرًا أن إقرار قانون الشرطة «تم في اجتماع استثنائي لمجلس الشعب بأمر العسكري، لرفع أجور جهاز لم يعمل منذ الثورة حتى الآن، وكان أداة القمع لشعب مصر، وفي تجاهل تام لمطالب المعلمين المعروفة»، لافتًا إلى أنهم «لن يلبسوا البدلة الميري للحصول على حقوقهم»، بحسب البيان.
وأضاف أن جميع الفرص التي منحها المعلمون للمسؤولين في مصر «انتهت»، وأنهم سيعاودون احتاجاتهم بعد أن تحول مسؤلو الهيئات الحكومية إلى «صراعهم على السلطة، وتركوهم يعانون الفقر والجهل والمرض»، مؤكدًا أنهم «سيتصدون لمن يمنعهم من الاحتجاج المشروع».
وقال الدكتور محمد زهران، نقيب معلمي المطرية وعضو المجلس الوطني للتعليم، إن «المعلمين استنفدوا جميع الفرص التي أملهوها للحكومة لإقرار الحد الأدنى للأجور دون جدوى، متهما إياها بالتقاعس.
وأكد «زهران» أن المعلمين سيمتنعون عن تصحيح أعمال الشهادات العامة، ومنها الثانوية العامة، حتى تحقيق مطالبهم، رافضًا ما أسماه بـ«المزيدات» على موقفهم.
واتفق عبد الناصر إسماعيل، ممثل اتحاد المعلمين المصريين، مع ما سبق، مؤكدًا أن الحكومة «تقاعست في إيجاد حلول لمطالب المعلمين، بل تجاهلت المطالب بشكل نهائي، وحين تدخلت لجنة التعليم بالبرلمان أرادت إقرار قانون الكادر بما يتوافق ورؤاها السياسية، وقامت بتقديم مشروع لحزب الحرية والعدالة، ونحّت المشروع الذي اتفقت عليه حركات المعلمين مع وزارة التربية والتعليم».



“موافى”: معيار الأقدمية انتهت صلاحيته فى اختيار القيادات




أكد إبراهيم موافى، وكيل وزارة التربية والتعليم بأسيوط، أن معيار الأقدمية والعمر انتهت صلاحيته فى اختيار مديرى المدارس، معللاً أن كثيراً من كبار السن أثبتوا فشلهم وعدم إحساسهم بالمسئولية لأداء الأدوار المنوطة بهم.
جاء ذلك خلال لقائه بشباب وأهالى قرى صدفا فى اللقاء الذى نظمه مركز أحمد بهاء الدين الثقافى بأسيوط، وأعرب وكيل وزارة التعليم عن حزنه الشديد لإهمال بعض القيادات أداء دورهم الخطير تجاه الأجيال القادمة، محملاً إياهم مسئولية جيل يعقد عليه آمال النهضة.
وقال إبراهيم موافى، إنه سبق وطالب قبل الثورة أن يكون سن وكيل الوزارة فى حدود 45 سنة، بينما يمكن لأعمار أقل أن تتولى مهام مديرى المدارس، فالمعيار الأساسى الذى يحكم ذلك هو الضمير وتحمل المسئولية والقدرة على القيادة وتوافر مهاراتها، وهى عوامل غير مرتبطة بالعمر وربما كان كبر السن معوقاً عن أداء المهام ومكرساً للسلبية فى تنفيذ المسئولية الوطنية المفترضة لمديرى المدارس، شارحاً أن كثيراً من المناصب تمنح للمجاملات للأسف، وهو ما كشفته أى محاولات لإتاحة فرص عمل فى إدارات أسيوط مضيفاً أنه شخصياً لم يتم ترقيته لوكيل وزارة إلا بعد الثورة نتيجة عدم إيمانه بالوساطة والمعارف رغم أقديمته عن جميع وكلاء الوزارات حينها.
ورفض وكيل وزارة التعليم مقترح أحد كبار السن بإتاحة الضرب لمعلمى أسيوط، وقال لو أنى أعرف مدرس يستخدم الضرب لسوف أخصم منه 15 يوما وأحيله فوراً لوظيفة إدارية، مضيفاً أنه يعلم تماماً طبيعة التمرد والمراهقة وتجنحها لدى بعض الطلاب سيئين الخلق، منوهاً أن المربى الذكى يستطيع التعامل مع هؤلاء الطلبة بالعقاب النفسى وليس البدنى، شارحاً للأهالى كيف كان يفعل ذلك معهم أثناء عمله كمدرس وكمدير للمدارس ويحول دون سلوكهم السىء.
وكلف إبراهيم موافى، أثناء اللقاء، مدير إدارة صدفا بفتح ملف تحقيق فورى وإحالة المسئولين للقضاء فى إحدى مدارس القرى جراء شكوى الشاعرة منصورة مهنى عضو مركز أحمد بهاء الدين الثقافى من قيام أحد المدارس بإجبار الطلبة على شراء الطباشير يومياً فقال لها وكيل وزارة التربية والتعليم بصراحته المعتادة طوال اللقاء هذا يعنى أن أموال الطباشير يتم سرقتها.



رضا مسعد: مديريات التعليم تحتاج إلى 88 ألف معلم فى التخصصات التربوية




قال رضا مسعد، وكيل أول وزارة التربية والتعليم، إن هناك عجزا فى المدرسين على مستوى الجمهورية، حيث تحتاج مديريات التعليم المختلفة إلى 88 ألف معلم فى التخصصات التربوية، مشيرا إلى أن المتاح من المدرسين 650 ألف معلم من خريجى كليات التربية والتربية النوعية والاقتصاد المنزلى.
وطالب مسعد، خلال اجتماع لجنة التعليم والبحث العلمى، بمجلس الشورى، اليوم، خلال مناقشتهم كيفية إعداد المعلم تربويا ومهنيا وثقافيا، بإعادة تكليف خريجى كليات التربية وسرعة إنجاز مشروع القانون الخاص بذلك، الذى يناقشه مجلس الشعب، لافتا إلى أن المشكلة تعود لوقف التكليف منذ عام 1998، مما أدى إلى دخول أفراد غير مؤهلين لحقل التربوى، وخاصة بعد الثورة، مشيرا إلى أن التعليم سوف يعانى منهم خلال السنوات الخمس القادمة.
ونفى وكيل أول وزارة التربية والتعليم، أن يكون قد تم توزيع برنامج أمريكى لتعليم اللغة العربية، فى محافظات الوجه القبلى، ردا على ما أثارته النائبة، وفاء مشهور، مؤكدا على أن الوزارة وضعت خطة لتطوير التعليم الفنى بدءاً من 2013 حتى 2017، موضحا أن هذا النوع من التعليم يعانى ضعفا كثيرا مقارنة بالتعليم العام، وتهدف هذه الخطة إلى ربط الطالب بالتدريب داخل المصنع أو المزرعة، بما يسمى التعليم المزدوج.ومن جانبه، قال رئيس اللجنة، محمد طلعت، إن اللجنة بصدد إعداد تقرير حول إعداد المعلم، لرفعه إلى مجلس الشعب، لاستصدار قرارات أو قوانين ملزمة فى هذا الصدد.











نقابة مستقلة تضم 750 ألف إداري بمدارس مصر




أعلن عدد من الإداريين بالمدارس عن عزمهم تأسيس نقابة مستقلة تضم كافة الإداريين بالمدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم، والذى يزيد عددهم على 750 ألف إدارى، لافتين إلى أن القانون طلب إنشاء لجان نقابية فرعية فى 4 محافظات من أجل إنشاء النقابة العامة وتشكيل مجلس نقابتها. 
وقال سامى سلامة أحد مؤسسى النقابة أنهم أسسوا لجنة نقابية فرعية بمصر القديمة، وسيعلنون لجنة فرعية ثانية غدا الجمعة فى دسوق، مشيراً إلى أنهم عازمون على تأسيس لجان فرعية فى 5 محافظات قبل إعلان النقابة العامة، وحتى يصلوا للنصاب القانونى الذى يلزمهم بإنشاء لجان فرعية فى 4 محافظات بواقع لجنة واحدة فى كل محافظة على الأقل.
وأضاف محمد شلبى، أنهم وضعوا لائحة تنظم عمل النقابة وتمكن اللجان الفرعية من عزل النقيب ومجلس النقابة العامة فى حالة عدم تحقيق مطالب أعضاء النقابة، لافتاً إلى أن برنامجهم يشمل تطبيق حد أدنى للأجور 1500 جنيه على جميع الإداريين بالمدارس، وتثبيت المؤقتين، وضم العلاوات الدورية والمكافآت للراتب الأساسى، وتقليص الأجر المتغير لـ20% ليصبح الأساسى 80%.
وأشار أمين مشرف إلى أن النقابة المستقلة ستسعى لتدريب أعضاءها والنهوض بمستواهم وتنظيم دورات تدريبية لهم، وضم جميع العاملين بالمدارس إلى النقابة حتى العاملين بأجر، وأخذ رأى النقابة فى كل ما يتعلق بتطوير التعليم.
وأفاد محمد الفجال إلى أنهم سيسعون للاستفادة من الورش الكائنة من المدارس الفنية، وعودة المبالغ المخصصة لبند ترميم وصيانة المدارس إلى هيئة الأبنية التعليمية بدلاً من الإدارات التعليمية لمواجهة الفساد الحالى.





الوزارة تقرر فتح باب التسجيل للترقى لمعلمى المرحلة الرابعة.

استجابة للعديد من طلبات الزملاء المعلمين الذين تنطبق عليهم الشروط للتقدم للترقية ضمن المرحلة الرابعة ( الذين أمضوا خمس سنوات فأكثر على الدرجة المالية السابقة) من خطة الوزارة لترقية 600 ألف معلم، والتى سبق أن فتحت الأكاديمية المهنية للمعلمين التسجيل لهؤلاء المعلمين من خلال موقع الأكاديمية وصفحاتهم الشخصية عليه خلال الفترة من 1/1/2012 الى 21/3/2012م، قرر الأستاذ جمال العربى وزير التربية والتعليم، فتح باب التسجيل لمرحلة أخيرة لمن لم يتم التسجيل أو كانت لديه موانع تمنعه من إتمام عملية التسجيل خلال الفترة من 1/4/2012 الى 5/4/2012م.. وسيتم الإعلان عن موعد التدريب عقب الإنتهاء من عملية التسجيل.
وفى سياق متصل يتم الآن تدريب معلمى المرحلة الثالثة الذين امضوا 6 سنوات فأكثر على الدرجة المالية السابقة،  يبلغ عددها 294902 معلم تقريبا من معلمى التعليم الثانوى العام والفنى مواد ثقافية  ورياض الاطفال بكليات التربية بالجامعات المصرية وكليات رياض الاطفال ، أما باقى المعلمين بالمراحل التعليمية الاخرى الابتدائى و الاعدادى والثانوى الفنى مواد فنية و العاملين بالدواوين، فسيتم تدريبهم من خلال مواد تدريبية تم رفعها على الموقع الاليكترونى للأكاديمية و سوف تصبح متاحة للتعامل عليها اعتبارا من يوم الاحد الموافق 25/3/2012 ومبين عليها التكليفات المطلوبة من كل معلم تبعا للمستوى الوظيفى الذى يشغله وايضا الارشادات الكاملة لإجراءات تنفيذ البحث ومواعيد الانتهاء منه وأخر موعد لتسليم ملف المعلم الخاص بالترقى والذى يتضمن تقريرى كفاية عن العامين السابقين وتقرير مدير وتقرير موجه وصحيفة احوال اليكترونية معتمدة،  وعمل بحث من خلال الاطلاع على المواد التدريبية، و يكون البحث بديلا عن شهادة إجتياز التدريب لمن لم يخضع للتدريب، مع اعتبار انه ليس هناك ثمة فارق مابين التدريب والبحث ولكن كلها سبل للوصول لاستيفاء شروط ترقى الزملاء المعلمين.






"التعليم" تتلقى استمارات الثانوية العامة حتى 15 مارس

الخميس، 8 مارس 2012 - 18:34

"التعليم" تتلقى استمارات الثانوية العامة حتى 15 مارس .. اليوم السابع



أكد محمود ندا، مدير الإدارة العامة للامتحانات، بوزارة التربية والتعليم، أن الكنترولات الخاصة بالثانوية العامة فى انتظار استمارات التقدم الخاصة بطلاب المرحلة الأولى للثانوية العامة، وكشوف تعديل المواد الاختيارية لطلاب المرحلة الثانية على مستوى الجمهورية، لافتا إلى أن التسليم جار حتى 15 مارس الجارى.

وكشف ندا لـ "اليوم السابع" أن الوزارة سوف تتبع أسلوبا جديدا من نوعه هذا العام من خلال إجراء مقابلة شخصية وامتحان فى كل لجان النظام والمراقبة تحت إشراف وتفتيش مستمر من الإدارة العامة للامتحانات، فى صورة زيارات تفتيشية مفاجئة للوقوف على مدى الشفافية والعدالة فى اختيار الأعضاء، مع المراعاة بضرورة ألا يزيد تمثيل أى إدارة فى أعمال الكنترولات على 20%، على أن تضم الكنترولات جميع الدرجات المالية لضمانة تمثيل الشباب داخلها.


وأوضح ندا أن طلاب المنازل عليهم التقدم للمديريات التعليمية التابعين لها بدلا من التوجه للكنترولات بشكل مباشر تيسيرًا عليهم، حيث إن بعض الكنترولات تبعد عن المحافظات بمسافات كبيرة، لافتًا إلى أن هناك 11 لجنة نظام ومراقبة على مستوى الجمهورية، و4 لجان إدارة فى محافظات القاهرة والدقهلية والإسكندرية وأسيوط، مشيرًا إلى أن تشكيل لجان النظام والمراقبة كالآتى: 4 لجان فى قطاع القاهرة بعد إنشاء الكنترول الجديد ولجنة فى أكتوبر، وأخرى فى القليوبية، ولجنة فى شبرا، ولجنين فى السيدة زينب، ولجنتان فى الإسكندرية ولجنتين المنصورة ولجنة فى الإسماعيلية ولجنتين فى أسيوط.

وأشار ندا إلى أن عدد طلاب المرحلة الأولى والثانية بالثانوية العامة نحو 860 ألف طالب، لافتا إلى أن لجان النظام والمراقبة بدأت فى تدريب المرشد التعليمى بالمدارس الثانوية على أعمال كنترول لجنة سير الامتحان، كما تقوم لجان النظام والمراقبة، هذا الأسبوع بمقابلة الأعضاء الجدد الراغبين فى الالتحاق بالعمل فى الكنترولات.


«التعليم»: امتحانات النقل تبدأ 5 مايو.. وتنتهي قبل انتخابات الرئاسة



كد الدكتور رضا مسعد، مساعد وزير التربية والتعليم، ورئيس قطاع التعليم العام، أن امتحانات النقل في مواعيدها، وفق الخريطة الزمنية الموضوعة من قبل الوزارة، مشيرًا إلى أن امتحانات النصف الثاني من العام الدراسي، تبدأ 5 مايو، وتنتهي قبل 22 مايو لكل صفوف النقل والشهادات الابتدائية والإعدادية، وهو اليوم السابق للانتخابات الرئاسية.
وقال «مسعد» إنه «تم توجيه التعليمات للمديريات التعليمية بوضع جدول الامتحانات بالشكل الذي يتناسب وكل محافظة، على أن تنتهي الامتحانات بحد أقصى في 22 مايو»، لافتا إلى أن مواعيد بدء امتحانات الثانوية الفنية في 26 مايو بعد انتهاء يومي الانتخابات.
وأكد الدكتور سعيد عمارة، مدير مديرية التربية والتعليم بمحافظة القاهرة، أنه لن يكون هناك أي حذف في المناهج، وأن المديرية تبحث وضع الجدول الزمني لامتحانات شهادتي الابتدائية والإعدادية، ولم تستقر عليه حتى الآن، لافتا إلى أن الجدول لن يتعدي يوم 21 مايو، حتى تنتهي الامتحانات قبل الانتخابات الرئاسية المزمع عقدها يوم 23 و24 مايو.



في مؤتمر وحدة الصف: المعلمون يطالبون بزيادة ميزانية تعليم الفقراء خريطة زمنية لإقرار الكادر.. ورفع حد الإعفاء الضريبي إلي 25 ألفا.. أهم المطالب






حدد مؤتمر وحدة الصف للمعلمين الذي عقد بمقر المهن التعليمية بالقاهرة يوم 31 مارس الجاري موعداً نهائياً للقائمين علي شئون وزارة التربية والتعليم ولأعضاء مجلسي الشعب والشوري من أجل التدخل لإقرار خارطة طريق زمنية للاستجابة لمطالب المعلمين المادية والاجتماعية واقرار مبادئ اصلاح التعليم وتطهير ديوان الوزارة والمديريات والإدارات التعليمية.
قال مجدي علام المنسق العام للمجلس الوطني للتعليم إن المؤتمر شارك به قادة وأعضاء 6 ائتلافات وحركات تمثل المعلمين في القاهرة ومختلف المحافظات وهي النقابة المستقلة والمجلس الوطني للتعليم واللجنة التنسيقية العليا للمعلمين واتحاد المعلمين المصريين والجمعية الوطنية للتعليم وهيئة الدفاع عن معلمي مصر وكافة حركات وائتلافات معلمي مصر علاوة علي معلمين من كافة المحافظات.. موضحاً أن المؤتمر أكد في ختام اجتماعه علي اعتبار الهيئة الممثلة للحركات والائتلافات في حالة انعقاد دائم لبحث مطالب المعلمين وتحديد القرار النهائي قبل 31 مارس في ضوء الاتصالات التي يجريها قادة الائتلافات مع الجهات المختصة.. ولاتخاذ آليات تصعيدية سلمية لتحقيق مطالب المعلمين.
وأضاف جمال شعبان معلم أول وأحد أعضاء المجلس الوطني للتعليم إن الهدف النهائي للاجتماع هو توحيد آراء وأفكار الحركات النشيطة في مجال الدفاع عن حقوق المعلمين وتطوير التعليم.. مشيراً أن الأعضاء المشاركين بالمؤتمر حددوا مطالبهم في 15 مطلباً.. وهي إعطاء مهلة شهرين لمجلسي الشعب والشوري من أجل إقرار تعديلات الكادر ورفع مستواه المادي والاجتماعي والاقتصادي ومنع أعضاء أمن الدولة السابقين من دخول الإدارات التعليمية والمديريات فضلاً عن المدارس وإلغاء إدارة الاتصال السياسي.. وتطبيق الحد الأدني والأعلي للأجور علي العاملين في ديوان عام الوزارات والمديريات والمدارس وتعيين عمال وحراس أمن داخل المدارس لحل الأزمات وإعفاء المعلمين من القيام بهذا الدور مع تحديد قرارات تحدد طبيعة العلاقة بين الطلاب والمعلمين للتصدي للتجاوزات وأعمال البلطجة التي تحدث من جانب بعض الطلاب خاصة في التعليم الفني.. وتشكيل لجان لمحاربة الفساد في مجال التربية والتعليم علي مستوي المحافظات.
أشار أحمد الأشقر ممثل اللجنة التنسيقية العليا للمعلمين إلي أن المؤتمر طالب أيضا المطالبة بتعديل قانون 139 لسنة 1981 المتعلق بالعملية التعليمية بحيث يتم وضع قانون جديد يتناسب مع التعليم فيما بعد ثورة 25 يناير إضافة إلي تعديل القانون 79 لسنة 1969 المتعلق بالمهن التعليمية بحيث يتيح للمعلمين انتخاب أعضاء النقابة العامة ورئيس النقابة.. إضافة إلي ضرورة إقرار منظومة لشغل وظائف مديري المديريات والإدارات والمدارس التي يزيد عدد فصولها علي 35 فصلاً عبر الإعلان الرسمي وبشروط محددة وبإشراف لجنة التعليم بمجلس الشعب.
ليست مادية
بينما أكد عبدالناصر إسماعيل منسق اتحاد المعلمين أن مطالب المعلمين ليست مادية فقط بل هي تركز علي تطوير العملية التعليمية بالتوازي مع تحسين وضع المعلم الاجتماعي والمادي.. مؤكداً أن المعلمين يطالبون بضرورة رفع ميزانية تعليم الفقراء وعموم المصريين إضافة إلي تغير المناهج وتطويرها أسوة بما حدث في ماليزيا وتركيا.. علاوة علي رفع نسبة الخصم علي الضرائب بالنسبة للمعلمين لتبدأ من مبلغ 25 ألفاً بدلاً من 10 آلاف كما يطبق حاليا.
وطالب عبدالله فتح الباب منسق رابطة معلمي سوهاج بضرورة الزام المحافظين بعدم تعيين معلمين في المدارس الواقعة في نطاق سلطتهم إلا من خريجي كليات التربية.. مع فصل أصحاب العقود المزورة الذين تم تعيينهم في الآونة الأخيرة ضارباً مثلاً بما حدث في محافظة سوهاج حيث يتم تعيين أكثر من 7 معلمين يعملون في السعودية والكويت.. وعودة إشراف وزارة التربية والتعليم علي التعيينات في المحافظات والتي تحولت إلي سبوبة لحاشية المحافظين.. مشيراً أن القرارات التي أصدرها المؤتمر هي استكمال لثورة المعلمين من أجل تحسين أوضاعهم وتطوير التعليم.. مؤكداً أن معلمي سوهاج يعترضون علي أسلوب اقرار تعديلات القانون الذي ناقشه وزير التربية والتعليم مع معلمين مجهولين.
وهو ما اتفق معه المعلم أحمد جلال من إدارة غرب الزقازيق التعليمية الذي أشار إلي أن المؤتمر أقر تنظيم لجان لمكافحة الفساد بالمحافظات يتلخص عملها في تقديم الدعم الفني والإعلامي والاستشارات القانونية.. كما دعا إلي ضرورة إشراك لأفراد من المعلمين في اللجنة التنسيقية المكلفة بصياغة الدستور بما لا يقل عن عضوين.
الحد الأدني
وكشف ناجي الشهابي عضو مجلس الشوري أن تطبيق الحد الأعلي للأجور ووضع توصيف دقيق للوظائف التعليمية وتطوير التعليم من شأنه توفير 16 مليار جنيه من الدروس الخصوصية التي تصرفها الأسر المصرية علي التعليم.
وأشار عبدالرحيم حجاب معلم من مركز دشنا بمحافظة قنا إلي أن أهم مطالب للمعلمين لا يتمثل في إقرار الزيادة الهزيلة التي أقرها الكادر والتي لا تقارن مع مرتبات العاملين بالخدمات المعاونة في البنوك.. ولكن في ايجاد حياة كريمة تحفظ كرامة المعلم عبر توفير تأمين صحي للمعلمين وأسرهم في أرقي المستشفيات.
ودعا محمد الجيوشي كافة ائتلافات المعلمين إلي توحد فقط تحت لافتة معلم مصري منعاً للاختراقات.. مشيراً أن كثرة الائتلافات سوف تؤدي إلي إفراغ قضية المعلم وتطوير التعليم من مضمونها.. وهو ما اتفقت معه سلوي محمود معلمة من العريش والممثلة لرابطة معلمي التحرير التي استنكرت أسلوب وزارة التربية والتعليم بتوقيع جزاء علي المعلم أيمن البيلي المتحدث باسم رابطة المعلمين المستقلة لنشاطه في دعم حقوق المعلمين.



“العربى” يرفض استقالة مستشارى “التعليم” وينتقد اتهامهم بالفساد





قال وزير التربية والتعليم جمال العربى، إن معظم المستشارين الموجودين بالوزارة تقدموا باستقالاتهم بسبب الاحتجاجات والمطالبات بإبعادهم عن الوزارة من جانب العاملين بالديوان، موضحا أنه لم يقبلها لأنهم يقومون بأعمالهم بجد وإخلاص دون تقصير، لافتا إلى أن أى مسئول يقصر فى وزارة التربية والتعليم سوف يتم إبعاده فورا عن العمل حال ثبوت ذلك والأمر ليس مقتصرا على أحد بعينه.
وأوضح الوزير خلال لقائه بأعضاء الجمعية العمومية للجنة النقابية لمعلمى ديوان عام الوزارة، أن الكلام المرسل والاتهامات بالفساد لبعض الشخصيات بالوزارة دون سند أو دليل غير مقبولة ومن يمتلك مستندا واحدا على أى موظف داخل الديوان، فعليه أن يتقدم به فورا حتى ولو كان يخص جمال العربى نفسه.
وأشار العربى إلى أنه لا يصح أن يتدخل أحد فى اختصاصات الآخر، لافتا إلى أن قرار الإبقاء على المستشارين من عدمه أمر يخضع لمسئوليته ودوره الوظيفى، حيث إنه كلف المستشارين بالقيام بأعمال عديدة خلال الفترة الماضية وتم تنفيذها على أكمل وجه.
من ناحية أخرى اعترض أعضاء اللجنة النقابية لمعلمى ديوان الوزارة على حديث الوزير وشهدت قاعة الوزارة اضطرابا، خاصة بعدما اعتذر العربى عن استكمال حضور الجمعية العمومية لارتباطه بموعد خارج الوزارة، وتجتمع الجمعية العمومية الآن لاتخاذ العديد من القرارات التى من بينها إبعاد المستشارين عن العمل بالوزارة.



"العربى" يعتمد ترقية 90 ألف معلم.. وزيادة 25% على راتبهم الأساسى


صدر جمال العربى وزير التربية والتعليم قرارا بترقية 90 ألف معلم على مستوى الجمهورية، من الذين مر عليهم 8 سنوات أو أكثر بدرجاتهم الوظيفية فى إطار خطة ترقيات المرحلة الأولى التى وضعتها الوزارة، على الكادر ـ القانون رقم 155 لسنة 2007 ، أو الدرجة المالية المناظرة قبل النقل على وظائف الكادر، القانون رقم 47 لسنة 1978 أو فيهما معا، وأتموا تدريبهم للترقى إلى الدرجة الأعلى من درجات كادر المعلم. 

وأوضح القرار الذى صدر اليوم برقم 77 لسنة 2012، والمتضمن بمادته الأولى أن يتم اتخاذ كافة إجراءات الترقى لشاغلى وظائف التعليم ممن قضوا ثمانى سنوات على الأقل بوظائف القانون رقم 155 لسنة 2007 أو بالدرجة المالية المناظرة قبل النقل على وظائف هذا القانون، أو ثمانى سنوات على الأقل فيهما معا، ونصت المادة الثانية على أن تتم الترقية من وظيفة معلم وما يعادلها بعد اجتياز التدريبات المقررة بالأكاديمية المهنية للمعلمين، واستيفاء الشروط المقررة للوظائف محل الترقية.

كما نصت المادة الثالثة على أن يصدر السادة المحافظون القرارات اللازمة للترقية إلى الوظائف المستحقة، على أن يمنح المرقون بدل الاعتماد المقرر قانوناً، وعلاوة الترقية من أول الشهر التالى لصدور قرار الترقية.

وأشار القرار إلى أن عدد من يشملهم القرار من المعلمين 90.000 معلم، يستحقون زيادة مادية تبلغ 25% من أساسى المرتب مع علاوة ترقية مساوية للعلاوة الدورية لكل منهم، يتم صرفها اعتباراً من أول الشهر التالى للترقية، بعد تأكد المديريات من ما يفيد حضور المعلم التدريب وتقرير الكفاية عن آخر عامين، وتقرير الموجه ومدير المدرسة.

من ناحية أخرى، أكد الدكتور رمضان محمد رمضان مدير الأكاديمية المهنية للمعلمين، أنه يتم الآن تدريب المرحلة الثالثة ممن أمضوا ست سنوات فأكثر على وظائف الكادر أو الدرجة المالية السابقة للتسكين على الكادر أو كلاهما معا، ويبلغ عددهم 294 ألف معلم، تم البدء بتدريب معلمى المرحلة الثانوية منهم اعتباراً من يوم السبت الموافق 25/فبراير/2012 بكليات التربية بالجامعات المصرية، وتقوم الأكاديمية حالياً بتجميع ملفات الترقى للمعلمين الذين تم تدريبهم ضمن المرحلة الثانية والبالغ عددهم 128 ألف معلم .

جاء القرار تنفيذا للخطة القومية للترقيات التى وضعتها وزارة التربية والتعليم التى تتضمن ترقية 600666 معلماً، وفى إطار جهودها للارتقاء بأوضاع المعلمين مادياً ومهنياً، والحفاظ على حقهم القانونى فى الترقى للوظائف الأعلى .




وزارة التربية والتعليم تطلق حملة تبرع اختياري لدعم الاقتصاد المصري


انطلاقاً من المسئولية القومية لوزارة التربية والتعليم، وتفعيلاً لدورها الوطني في دعم الرؤى الإصلاحية للمجتمع المصري بما يحقق الصالح العام، واستجابة لما تم عرضه من العاملين بديوان عام الوزارة والمديريات التعليمية والعاملين بالمؤسسات التربوية التابعة للوزارة، والذين مثلوا القوة الدافعة للتطور على مر العصور في شتى المجالات.
وافق الأستاذ جمال العربي وزير التربية والتعليم على إطلاق حملة تبرع اختياري للعاملين بالوزارة والجهات التابعة لها، بأجر يوم من الراتب لدعم الاقتصاد المصري، مساهمة في الحملة القومية للتبرع لعلاج عجز الموازنة العامة للدولة.

وأوضح الوزير أن التبرع اختيارياً لكافة العاملين بالوزارة، سواء بالديوان العام أو المديريات التعليمية أو المؤسسات التربوية التابعة لها، تحت إشراف إدارات الشئون المالية بالوزارة والمديريات التعليمية، ويكون التبرع بالموافقة على التبرع بأجر يوم من الراتب، دون جمع أموال نقدية مباشرة، وتقوم الوزارة والمديريات والجهات التابعة بالسداد مباشرة لحساب وزارة المالية لدى البنك المركزي رقم 25/1/2011.






أ

‏هناك تعليق واحد:

  1. أهلاً ومرحباً بزوار موقعى وارجو من الله أن يوفقنى لما يحبه ويرضاه

    ردحذف